الجمعة، 22 أبريل، 2011

قسم الاحصاء و الدراسات و البحوث

أن الأحصاء هو الطريقة العلمية التي تختص بجمع البيانات والحقائق عن ظاهرة معينة وتنظيم وتبويب هذه البيانات والحقائق بالشكل الذي يسهل عملية تحليلها  وتفسيرها ومن ثم أستخلاص النتائج وأتخاذ القرار في ضوء ذلك  ، كما أن للأحصاء دورا بارزا في وضع الخطط المستقبلية عن طريق التنبؤ بالنتائج ولكافة القطاعات سواء كانت أنتاجية أم خدمية وهو وسيلة وليس غاية فذلك يعني أمكانية أستخدامه أينما وجد البحث العلمي وأن مجالات تطبيق علم الأحصاء ممكنة سواء كان ذلك في مجال العلوم الصرفة أو العلوم الأنسانية وغيرها من المجالات وتسعى الهيئة لوضع الدراسات والبحوث التي تعتمد على البيانات الأحصائية .

يتولى هذا القسم تنفيذ المهام والواجبات التالية :-
- أعداد الأحصائيات المتعلقة بنشاط مراكز الحواسيب والبرمجيات للجامعات والمؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عموم العراق .

- تحليل ومعالجة البيانات وأعداد الجداول والرسوم البيانية الخاصة التي يتم الأعتماد عليها في تحديد المسيرة العلمية والبحثية والتدريسية للهيئة في أستخدام الحواسيب والمعلوماتية.

- توفير البيانات عن المنتسبين في أقسام الهيئة كافة حيث تعتبر هذه البيانات من الأمور الأساسية لتخطيط وأستغلال كافة الطاقات المتوفرة في خدمة الهيئة العراقية من حيث عدد المنتسبين وتوزيعهم حسب الأقسام ومؤهلاتهم العلمية وأختصاصاتهم وذلك من خلال بناء وتحديث قاعدة بيانات تنسجم مع التغييرات الحاصلة في الهيئة ويمكن أعتبار هذه القاعدة الأساس لبنك المعلومات الوظيفي الخاص بالهيئة .

- توفير البيانات الأحصائية التي تحتاجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

- أعداد جداول تخص التدريسيين في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية تشمل كافة المعلومات والبيانات .

- أعداد جداول أحصائية للدراسات العليا بالتنسيق مع المعهد بأعداد الطلبة العراقيين المقبولين والموجودين والراسبين في الدراسات العليا موزعين حسب القسم والفرع والأختصاص والشهادة والجنس لكل عام دراسي .

- أعداد جداول تضم إحصائيات الموظفين على الملاك الدائم والمؤقت من حيث التحصيل العلمي والجنس وتصنيف الموظفين ( أداريين ، فنيين ) في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية .

تطوير قسم الأحصاء
- بناء وتطوير قاعدة للمعلومات والبيانات المتعلقة بعمل الهيئة . 
- إقتراح الإجراءات الضرورية لتطوير العمل الخاص بالتحاليل الإحصائية . 
- تأسيس قاعدة بيانات إحصائية لأعمال ونشاطات الهيئة ومستلزماتها والطاقة والقوى العاملة وغيرها من النشاطات . 
- تطوير طرق جمع البيانات ومعالجتها من خلال المساهمة بوضع البرامج اللازمة لتاهيل وتدريب الجهاز الإحصائي لتحسين أسلوب جمع البيانات وتحليلها تنسجم مع التطورات الحديثة . 
- دراسة وتحليل البيانات الإحصائية ووضع المؤشرات والمعايير الجودة الإحصائية لأستخدام الطرق العلمية الحديثة بالتنسيق مع الجهات المعنية . 
- التوسع في النشر الإحصائي إلكترونياً . 
- التنسيق في الأعمال الإحصائية فيما بين دوائر مركز الجهاز الإحصائي والدوائر الإحصائية في الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية بتعليمات يتم الألتزام بها بموجب القانون . 
- تفعيل التواصل مع بعض الجهات المعنية مثل الجهاز المركزي الإحصائي ووزارة التخطيط والمتابعة وذلك لوضع منهجية تحديث إطار العمل الإحصائي أولاً بأول . 
- تأمين مستلزمات عمل الجهاز الإحصائي بالهيئة . 
- إدراج إحتياجات التدريب الإحصائي لمنتسبي قسم الإحصاء ضمن خطط التدريب لرفع الكفاءة . 
يقوم قسم الإحصاء بتوفير بيانات إحصائية على مستوى الهيئة وأقسامها وكما يلي :-
1- إحصائيات الموظفين بشكل مفصل .
2- إحصائيات التدريسيين بشكل مفصل .
3- إحصائيات اللجان .
4- إحصائيات الاجتماعات .
5- إحصائيات الندوات وورش العمل .
6- إحصائيات المؤتمرات .
7- إحصائيات الايفادات .
8- إحصائيات البعثات والزمالات .
9- إحصائيات اجهزة الحاسبات وملحقاتها .
10- إحصائيات طلبة الدرسات العليا .
11- إحصائيات الكتب .
12- إحصائيات الاطاريح والرسائل الجامعية .
13- إحصائيات الدوريات .
14- إحصائيات القاعات .
15- إحصائيات المختبرات .
16- إحصائيات خطوط الانترنيت والشبكات والسيرفرات .
17- إحصائيات الاقسام .
18- إحصائيات المنهاج الدراسي لطلبة الدرسات العليا .
19- إحصائيات طلبة الدورات التدريبية .
20- إحصائيات التدريب الصيفي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق