الاثنين، 11 أبريل، 2011

الاحصاء في القران واللغة


 الاحصاء:
في القرآن الكريم:
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) ـ الكهف ـ
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) ـ ياسين ـ
لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28) ـ الجن ـ
وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) ـ النبأ ـ
وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49) ـ الكهف ـ
يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6) ـ المجادلة ـ
لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) ـ مريم ـ
وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) ـ إبراهيم ـ
يستفاد من مفهوم الكلمة ( إحصاء ) هنا بأنها بيانات
وفي اللغة:
    عبر العرب عن كثرة الشيء وحجمه بالحصى، ويقال حصيت أي عددت وأحصيته أي ميزته بعضه  عن بعض، والحصاة بمعنى العقل، واختار الإمام ابن القيم في البدائع (1/164) أن الإحصاء على ثلاثة مراتب هي :
1- إحصاء ألفاظها وعددها0
2- فهم معانيها ومدلولها .
3- دعاؤه بها0
والإحصاء في الكلام : على ثلاث مراتب
1) العدد، ومنه قوله تعالى {وأحصى كل شيء عدداً} [الجن :28] ـ تخص أصحاب اليمين ـ
2) المفهم، ومنه يقال: رجل ذو حصاة أي: ذو لب وفهم، ومنه سمي العقل. ـ تخص السابقين ـ
3) الإطاقة على العمل والقوة، ومنه قوله تعالى: { علم ألن تحصوه } [ المزمل : 20] أي: لن تطيقوا العمل بذلك. ـ للصديقين ـ
استخدام كلمة إحصاء:
    تستخدم بصيغة الجمع أي إحصائيات ( Statistics ) ومرادفتها بيانات وتستخدم كمفرد إحصاء أو إحصاءه بمعنى النتيجة التي توصلنا إليها من إجراء الرياضيات على البيانات فمتوسط العمر لمجموعة من الناس يطلق عليه إحصاء أو إحصاءه.
علماً : فرع من فروع العلم، فالإحصاء مجرد بيانات تعتبر المادة الخام لهذا العلم والبيانات تجمع من مصادرها المطلوبة حسب المطلوب فتبوب وتلخص وتقييم ومن ثم يستنتج المراد منها




طرفه بن سعيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق